الاثنين، 12 فبراير 2018

أجاثا كريستي - جريمة على ملعب الغولف


جريمة على ملعب الغولف
Murder on the Links

الرواية الثانية من سلسلة المحقق البلجيكي هيركيول بوارو
للكاتبة أغاثا كريستي

تاريخ النشر : 1932

الوصف: 

تبدأ القضية برسالة تصل إلى بوارو في مكان سكنه، نص الرسالة ما هو إلا استغاثة ببوارو ليأتي إلى فرنسا حيث يسكن صاحب الرسالة، آملاً بالاستفادة من خبرات بوارو التحقيقية، آملاً أيضاً بالنجاة و التخلص من الخوف الذي يلازمه بسبب سرٍ ما.

كانت هذه الرسالة كافية لجعل المحقق البلجيكي متحمساً مما دعاه إلى حزم حقائبه و السفر فوراً ، برفقة صديقه الكابتن هاستنغز، الراوي لهذه الرواية.

عند وصوله إلى المكان المذكور في الرسالة تبدأ تعقيدات القصة بالظهور، بدءاً بوضعية الجثة المريبة، مروراً بالتحركات الغريبة لقاطني المنزل و التاريخ المصير للقتيل، و انتهاءً بالغموض الذي يكتنف الجيران.

تعليقات :  

لطالما كرهت أسلوب قلب الحقائق رأساً على عقب كما تفعله كريستي دائماً، لكنه لم يكن حاضراً في هذه الرواية!
 في هذه الرواية كان التحقيق مباشراً و واضحاً ، و لم يكن محصوراً في عقل بوارو فقط، بل كان متاحاً للقراء.

شخصيات الرواية متنوعة كعادة الكاتبة، و لم تقتصر على سكان المنزل و خدمه ، بل امتدت إلى الجيران و شخصيات أخرى كان للصدفة دورٌ في ظهورها المتكرر في الرواية.

في الرواية تم ربط الأحداث الحالية مع أحداث مشابهة حدثت في الماضي ، و الحديث عن أن المجرم قد يعيد تفاصيل جريمة ارتبكها سابقاً، إلا أن هذا الربط لم يكن مُرضياً -ربما بسبب الترجمة-

بعض الأمور لم تكن منطقية أو مدروسة بشكلٍ جيد ، كالأمور المتعلقة بالكشف السريع الذي قام به الطبيب على الجثة و معرفته بمعلومات كثيرة من دون تشريح حتى.

تحريات بوارو كانت ممتعة جداً ، فقد استخدم في هذه القضية التمثيل لكشف بعض الحقائق ، و سافر ، و قام بعمل مصيدة للإمساك بالمجرم.
القضية كانت معقدة، و ذلك لوجود أحداث تتقاطع مع الجريمة.



الخلاصة :
جريمة متشعبة و حلها كان جميلاً و منطقياً
مع بعض الدراما المقبولة 




Image result for golf



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق