الأحد، 24 يونيو 2018

أصل اسم كونان إيدوغوا - و أسماء أخرى



في الحلقة الثانية من أنمي المحقق كونان، تقوم ران بسؤال شينشي المتقلص حديثاً عن اسمه، يتردد شينشي في ذكر اسمه، حيث قرر قبل لحظات مع البروفسور أغاسا بإخفاء موضوع تقلصه ، فيلتفت إلى الكتب الموضوعة خلفه، و يقتبس الاسم من أغلفتها: كونان إيدوغوا.







المحقق كونان: الحلقة الثانية

يعلق وقتها بأن أباه قد اختار له اسم كونان نسبةً إلى كاتب القصص البوليسية الذي يحبه - كونان دويل.

و إحدى الكتب التي كانت وراءه كانت بالفعل تحمل اسم كونان دويل

لكن الكتاب الثاني كان يحمل اسم إيدوغوا رانبو - و هو كاتب بوليسي ياباني (1894 - 1965)

Rampo Edogawa 02.jpg
إدوغوا رانبو
هنا نجد أن اسم الشخصية يتكون من اسمين لكاتبا قصص بوليسي.

تحويل اسم الشخصية إلى اسم كاتب بوليسي ليست بالفكرة الجديدة، فقد قام بها الكاتب إدوغوا رانبو نفسه!
حيث أن اسمه الأصلي هو : تارو هيراي، و لقد قام بتغير اسمه ليشابه اسم الكاتب و الشاعر الأمريكي إدغار آلان بو (1809 - 1849) و الذي يعد أول من كتب في الأدب البوليسي.


Image result for edgar allan poe
إدغار آلان بو




نأتي الآن إلى كتابات إدوغوا رانبو، حيث ابتدع الكاتب شخصية محقق ظهر في العديد من رواياته و قصصه البوليسية، و اسم هذه الشخصيةهو : كوغورو أكيشي

الاسم نفسه لإحدى أبطال المحقق كونان : كوغورو موري


Image result for mouri kogoro
كوغورو موري



يستعين المحقق كوغورو أكيشي بمجموعة من الأولاد لمعرفة بعض المعلومات، و اسم هذه المجموعة هي : مجموعة المتحرين الصغار - الاسم نفسه لأبطال المحقق كونان


Image result for 少年探偵団
فريق المتحرين الصغار


تجدر الإشارة إلى أن مجموعة المتحرين الصغار في كتابات إدوغوا رانبو تختلف عن مبادئ و تركيبة الفريق الموجود في المحقق كونان، فالمجموعة في كتابات رانبو تساعد المحقق الرئيس كوغورو فقط ولا تقوم بالتحريات و المغامرات، هذا المبدأ مقتبس من ما يسمى: أولاد شارع بيكر الموجودين في بعض قصص شارلوك هولمز حيث يساعدونه في جمع المعلومات كذلك أحياناً.


و على ذكر شارع بيكر ، الشارع الذي يسكن فيه شارلوك هولمز ، يسكن كونان في منطقة تسمى بيكا ، و من الواضح أن الاسم جاء من اسم الشارع.

و على ذكر سكن كونان، يقع في أسفل وكالة محقق موري مقهى يسمى : بوارو

و هو اسم المحقق  هيركيول بوارو - إحدى أهم شخصيات الكاتبة البوليسية أغاثا كريستي

Image result for detective conan poirot cafe
مقهى بوارو

أغاثا؟
نعم قد يكون اسم صديق شينشي و أمين سره المذكور في بداية المدونة البروفسور أغاسا قد تم اختياره لقربه من اسم الكاتبة كريستي



نهايةً ... و بناءً على ما سبق، و بعد التذكير بحب شينشي لشارلوك هولمز ، نجد أن سلسلة المحقق كونان فيها تجميعٌ كبير للأدب البوليسي عبر التاريخ، سواءٌ أكان اقتباساً للإطار العام أو القصص أو لبعض الأسماء و الأمور الفنية، و هنا تبرز عظمة هذه السلسلة و إبداع كاتبها غوشو أياما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق