السبت، 8 فبراير 2020

الدليل العملي لاستخدام السم في الروايات

مقال مترجم عن مقالة بعنوان (A Practical Guide of Poisoning) نُشرت في موقع (The Strand Magazine) في 26 يناير 2020 من قبل الكاتبة هيلاري ديفيدسون.


مُقدّمة المترجمة: 
يُعرّف السُّم على أنه مادة قادرة على إنتاج ردة فعل إستجابة عكسية في النظام الحيوي للجسم ، وذلك عند دخول هذه المواد للجسم بطريقة مفرطة وبجرعات غير صحيحة ، أو عن طريق الخطأ. 
تلعب السموم دوراً مهماً في علم الجريمة وأيضاً في الكتابة عن الجريمة وفي الروايات والقصص البوليسية، ومن أبرز من كتب فيها هي الكاتبة الشهيرة أغاثا كريستي ؛ فقد استخدمت السم في قتل بعض شخصيات قصصها أكثر من أي كاتب آخر. كانت تختار نوع السم المستخدم بعناية فائقة وبما يخدم -بخصائصه الكيميائية والفسيولوجية والحيوية- في توفير أدلة حيوية لاكتشاف القاتل ، وظهر ذلك في أعمال عدة لها.
فيما يلي ترجمة عن مقال للكاتبة والصحافية هيلاري ديفيدسون تتحدث فيه عن الدليل العملي لاستخدام السم : 
نص المقال : 

الدليل العملي لاستخدام السم في الروايات 

وأنا أكبُر ، علمت دائماً أنني في يومٍ من الأيام سأقتل شخصاً ما باستخدام السم. 

ذلك لأنني كنت منبهرةً بروايات أغاثا كريستي ، حيث تجد السم في كثير من الأحيان يلعب دوراً بارزاً. وما إلى ذلك فإن استخدام السم كان له تأثير رائع في أفلام ألفريد هيتشكوك - بالتفكير في كيفية تسمم إنجريد بيرغمان من قبل زوجها في (Notorious سيئ السمعة) ، وأيضاً فإن جوان فونتين تتساءل عما إذا كان زوجها قد تعرّض لها في (Suspicion) -. مُثلت أفلام أخرى - كالزرنيخ والدانتيل القديم Arsenic and Old Lace - قدّمت مستخدمي السم كشخصيات جميلة.
لقد كنت أيضاً قارئةً نشطة لكتب التاريخ عن الإمبراطورية الرومانية وعصر النهضة في إيطاليا، وفي ذلك فإن حالات التسمم لعبت دوراً رئيسياً في كلتا الفترتين الزمنيتين ، حيث أعادت تشكيل أحداث اليوم. في النهاية ، إنه التاريخ نفسه. 

يبدو السم كطريقة سلسة للتخلص من شخصٍ ما. بعد كل ذلك ، أنت لست بحاجة إلى قوة جسدية أو إلى أي مهارة معينة في مجال الأسلحة. فالقاتل يمكن أن يكون شاباً أو كبيراً في السن , صحياً أو عاجزاً جسدياً ، يبدو ذلك سهلاً. 

لكن عندما قررت تسميم شخصٍ ما - في رواية، ليكون ذلك واضحاً- اكتشفت كيف أن ذلك في الحقيقة صعبٌ للغاية ، فعندما بدأت دراسة كيفية عمل السموم المختلفة أيقنت أنني قد وقعت في ورطة. فتسميم الشخص ليس بالضرورة أن يكون صعباً ، الصعوبة هي في تجنب ظهور علامات وأعراض التسمم. مؤكدٌ يمكنك التخلص من شخص باستخدام الزرنيخ ، ولكن كل ما على الطبيب الشرعي القيام به هو النظر إلى يدي الضحية لمعرفة ما حصل. على العموم فذلك لم يكن ما أردته ، لذلك كان علي إيجاد طرق للتغلب عليها. 

تمت كتابة العديد من الكتب والقصص القصيرة والتي يلعب فيها السم دوراً رئيسياً ، لذلك تعلمت الكثير عن فن استخدام السم ، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند الكتابة عنها: 

الشخص الذي يستخدم السم لا يحتاج إلى قوة جسدية ، ولكن يجب أن يكون لديه أعصاب من فولاذ. إطلاق النار على شخص ما أو حتى طعنه لا يستغرق إلا بضع ثوانٍ لكي يتم الأمر ، بينما في حالة السم فإنه يتطلب تفانٍ وإخلاصاً في ذلك. 
تتطلب العديد من السموم مقداراً معيناً من الوقت للعمل - غالباً تكون أياماً، ولكن يمكن أن تزيد إلى أسبوع أو أكثر - وإضافة إلى ذلك فإن مستخدم السم يجب أن يعطي السم بعدة جرعات. في هذه الحالة ؛ عليه أن يكون قريباً من ضحيته ، هذا يعني أن على القاتل أن يكون قادراً على النظر في عينيّ الضحية مباشرة ، وإشراكه في محادثة إن استدعى الأمر ذلك. ربما في بعض الأحيان نجد القاتل رقيقاً مع ضحيته مع العلم أنه يقتله حقاً. 

• السموم الأكثر شيوعاً في الواقع ليست هي المتداولة في الروايات. السيانيد والزرنيخ والستركنين هي بعض السموم التي يصادفها القراء في كتب الخيال. في الحقيقة ، السم الأكثر شيوعاً والمستخدم اليوم هو مضاد التجمد (الإيثيلين غلايكول) . إنه حلو المذاق ويمتزج جيداً مع بعض السوائل ويصعب اكتشافه ما لم يكن التسمم مشتبهاً به ( إنه يؤدي إلى التسبب بأضرار وإتلاف الأعضاء الحيوية ويترك أدلة قد تكون واضحة في عملية تشريح الجثة) 

في حالة السموم المستوردة -أي التي لا تتوافر في المنطقة حيث وقوع الجريمة - فإنها يمكن أن تكون أكثر ضرراً. إن استيراد السموم (وهناك العديد من الأنواع المدهشة والتي يصعب الكشف عنها في أميركا الجنوبية ... ولكنني لست موافقة) يترك أثراً تتبعه السلطات. بعد كل ذلك ، كلما كان السم أكثر غرابة ، كانت دائرة الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه أصغر ، وفي حال أن يكون الشيء غير شائع فإن المشكلة تكمن في أنه ليس من السهل استخدامه ويتطلب إجراء أبحاث مكثفة، والتي بدورها ستوفر الفرصة لأحد المباحث الأذكياء أو الباحثين عن البيانات لتتبع أثر يوصلهم للقضية.

مستخدمو السم الأذكياء يستفيدون مما يتوافر بين أيديهم. فالقاتل الذكي يبحث عن العقاقير الموجودة ضمن حزمة الأدوية الخاصة بالضحية ، والتي لا تكون مميتة في جرعات محددة. على سبيل المثال ، واحد من القتلة - ممن كانوا ملهمين لي - ، استخدم الفياجرا بهذه الطريقة ( جرعة زائدة منها يمكن أن تسبب نوبة قلبية). أيضاً ، فإن بعض العقاقير الطبية لا تقدم التأثير المناسب في حال وجود غيرها - تداخلات دوائية-). اقرأ ملصقات التحذيرات الطبية للحصول على فكرة عما يجب عليك عدم القيام به. 
 فإذا أردت أن  تكتب عن السموم ، تعرف نوع الضرر الذي يمكن أن تسببه. 

يمكن استعمال السموم بطريقة غير مميتة. كل وصفة طبية مكتوبة يُرفق معها قائمة خاصة تتضمن التحذيرات والتفاعلات. يمكنك أن تجعل شخصًا ما يشعر بالدوار أو الغثيان من خلال تفاعل سيئ بين اثنين من العقاقير ، مما يجعل الشخص عرضة لتأثير سيئ أو أكثر عرضة لوقوع حادث. يمكن استخدام العقاقير التي تنظم أو تعزز أو تعمل على استقرار الحالة المزاجية للسيطرة على تصرفات شخص ما ، وجعلهم يفعلون أشياءً لا يفعلونها عادة. حتى حبوب الحساسية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يمكن أن تُفقد الشخص وعيه ، لذلك هناك الكثير من الاحتمالات.
   
الكتابة عن السموم جعلتني أقوم بتوسيع مفهوم السم وما يمكن أن يكون. أعتقد أن هذا صحيح بالنسبة لقرائي أيضاً. وفي ذلك فإن أحد المراجعين كتب مرة ؛ بعد قراءة أحد كتبي فإنه لم يعد ينظر إلى الأسبرين بنفس الطريقة التي كان ينظر بها سابقاً. بصراحة ؛ أنا أعتبر ذلك مجاملة. 

خاتمة المترجمة
لربما بعد كل ما ذكر قد يخرج القارئ بفهم أعمق وتقدير أعظم لكتابات أغاثا كريستي -وغيرها من الكتاب- وفهمها الواسع في هذا المجال وينشأ نتيجة لذلك رابطة قوية تجمع بين رقيّ العلم وجمال الأدب، وتلك أسمى غاية. 

عن الكاتبة : 
هيلاري ديفيدسون مؤلفة الكتب الأكثر مبيعًا  لِسِتّ روايات جريمة ، بما في ذلك (One Small Sacrifice تضحية صغيرة واحدة) و (The Damage Done تم التدمير ). سيتم نشر كتابها الأخير ، "Don’t Look Down  لا تنظر للأسفل" ، بواسطة Thomas & Mercer في 11 فبراير 2020. وقد ظهرت قصصها القصيرة في Thuglit و Ellery Queen وفي كل مكان تقريبًا. وهي الحائزة على جائزتي أنتوني وجائزة ديرينجر عن خيال الجريمة ، وهي أيضًا صحافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق